المحاسبة .الافضل. نت theaccounting.alafdal.net
اهلا وسهلا بكم في الموقع الالكتروني لقسم المحاسبة

نظام التكاليف ......... بحث مهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نظام التكاليف ......... بحث مهم

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين فبراير 14, 2011 2:29 am

مفهوم نظام التكاليف:
ويقصد به مجموعة من الإجراءات المنتظمة طبقاً لمنهج منطقي، وتشكل مجموعةمن الوظائف لها هدف مطلوب، وتقوم على قواعد علمية من ناحية وعلى تطبيقواقعي في الحياة العملية من ناحية أخرى.

2- أهداف نظام التكاليف:
تسعى محاسبة التكاليف إلى تحقيق أربعة أهداف رئيسية هي:
‌أ) تحديد التكاليف الفعلية للمنتج أو للنشاط.
‌ب) الرقابة على التكاليف
‌ج) توفير البيانات اللازمة لخدمة أغراض التخطيط.
‌د) المساعدة في رسم السياسات وترشيد القرارات الإدارية.

3- مجالات استخدام نظام التكاليف:
لم يعد استخدام محاسبة التكاليف قاصراً على المنشآت الصناعية فقط فقد امتدتطبيق محاسبة التكاليف إلى الأنشطة الزراعية و الخدمية والمصرفية وغير ذلكمن الأنشطة، ومن العوامل التي ساهمت في اتساع مجالات التطبيق ما يلي:
‌أ) تطور هدف محاسبة التكاليف، فلم يعد الهدف قاصراً على تحديد تكلفةالإنتاج وتقويم المخزون وإنما امتد ليشمل المساعدة في الرقابة علىالتكاليف وتوفير البيانات لإعداد الموازنات التخطيطية وترشيد القراراتالإدارية.
‌ب) أملت المنافسة الشديدة بين الشركات إلى أهمية البيانات التكاليفيةالتي تساعد الإدارة على خفض تكاليفها سواءً الإنتاجية أو التسويقية أوالإدارية وبالتالي تخفيض سعر البيع.
‌ج) أدت ضخامة وكبر المنشآت غير الصناعية وتشعب وتشابك أنشطتها إلى صعوبةمراقبة أوجه النشاط المختلفة بالاعتماد على الملاحظة المباشرة للعاملين. ولذلك دعت الحاجة إلى وجود نظام للتكاليف يقدم تقارير رقابية عن تكاليفوإيرادات كل نشاط.
‌د) إن محاسبة التكاليف لم يعد مجال تطبيقها منحصراً في مجال واحد، وإنماشملت كل المجالات والأنشطة، فطالما أن هناك نشاطاً فإن هناك تكلفة، وحيثماوجدت التكلفة ظهرت الحاجة إلى قياسها وضبطها وتخطيطها.

4- علاقة نظام التكاليف بنظام المحاسبة المالية:
تتصف المحاسبة المالية بأن بياناتها تاريخية أي أنها تسجل الأحداث الماليةالتي حدثت فعلاً بعد حدوثها، وإن المحاسبة المالية تُركز على الإجمالياتدون الاهتمام بتفصيلات الأحداث المالية.
أما نظام محاسبة التكاليف فبياناته تاريخية بما حدث فعلاً، وكذلك بياناتهتقديرية ومعيارية وهي بيانات متعلقة بالمستقبل. كما أن نظام محاسبةالتكاليف يقدم بيانات تحليلية أي تفصيلية وليست إجمالية. أي أن محاسبةالتكاليف تغطي القصور الموجود في نظام المحاسبة المالية.
وعلى الرغم من استقلال نظام محاسبة التكاليف عن نظام المحاسبة المالية إلا أن هناك ارتباط وثيق بينهما تتضح مظاهره في الآتي:
‌أ) مطابقة بيانات ونتائج كلا النظامين، فطالما أن النظامان يخدمان نشاطاًواحداً فإن تفصيلات محاسبة التكاليف لابد وأن تتفق مع اجماليات المحاسبةالمالية.
‌ب) هناك تداول بين النظامين للبيانات، فمحاسبة التكاليف تستفيد منالبيانات التي يستخدمها نظام المحاسبة المالية. وفي الوقت ذاته هناكبيانات أخرى تنساب من نظام التكاليف إلى نظام المحاسبة المالية.
‌ج) هناك تعاون بين نظام محاسبة التكاليف ونظام المحاسبة المالية في إعداد الحسابات الختامية والمركز المالي.

مقومات نظام التكاليف والعوامل المؤثرة في تصميمة
________________________________________
تُركز الوحدة الدراسية على موضوعين رئيسيين يتمثلان في الآتي:
1- العوامل المؤثرة في تصميم نظام التكاليف:
هناك عدد من الاعتبارات والظروف التي يجب مراعاتها عند تصميم نظامالتكاليف حتى يكون هذا النظام ملائماً لطبيعة نشاط المنشأة وحجمها وظروفهاالخاصة. ومن هذه الاعتبارات ما يلي:
(1) تحديد طبيعة العملية الإنتاجية المراد قياس تكلفتها والنظام المتبعفيها، فهناك منتجات ذات مواصفات واحدة ومحددة أي تكون الوحدات المنتجةمتجانسة، وهناك منتجات يتم إنتاجها طبقاً لمواصفات كل عميل، أي أن وحداتالمنتجات غير متجانسة، ولا شك أن الأسلوب والطريقة التي تتبع في تحديدتكلفة كل وحدة من وحدات الإنتاج في الحالة الأولى تختلف عنها في الحالةالأخيرة.
(2) الهيكل التنظيمي، فكل منشأة لها هيكلها التنظيمي الخاص بها.

(3) الأهداف المطلوبة من نظام التكاليف، إذ يجب أن يراعى عند تصميم نظامالتكاليف الأهداف التي يصمم من أجلها هذا النظام وقد سبق التعرف على أهدافنظام التكاليف.

(4) الفترة التي تغطيها معلومات التكاليف، فقد تكون تقارير التكاليفأسبوعية أو نصف شهرية، أو شهرية أو كل ثلاثة أشهر أو نصف سنوية، مع العلمأنه كلما قل طول الفاصل الزمني بين كل تقرير وآخر زادت الأعباء والجهدوالتكلفة.

(5) أنواع المنتجات أو الخدمات المراد قياس تكلفتها.

(6) نظرة الإدارة ومفهومها لنظم المعلومات.
2- مقومات نظام التكاليف:
يقوم نظام التكاليف على عدد من المقومات تتمثل في الآتي:
(1) دليل عناصر التكاليف: وقد جرى العمل في محاسبة التكاليف على تبويبعناصر التكاليف التي تستخدم في مزاولة النشاط حسب طبيعتها إلى ثلاثة أنواعهي:
‌أ) المواد، ويطلق عليها المستلزمات السلعية، وتشمل كافة أنواع المواد سواءً الرئيسية أو الفرعية.
‌ب) الأجور، سواءً في شكل نقدي أو في شكل مزايا عينية.
‌ج) الخدمات، وهي التسهيلات الضرورية لمزاولة العمل مثل السكن ويقابله الإيجار، وخدمة النقل ويقابلها مصروفات النقل.
وعند إعداد دليل عناصر التكاليف يسترشد المحاسب بعدد من العوامل منها:
- الأهمية النسبية للعنصر.
- تكرار حاجة الإدارة إلى المعلومات.
- سهولة حصر العنصر.

(2) دليل مراكز التكاليف: يقسم نشاط الشركة أو المنشأة إلى مراكز تكلفة،ويعبر مركز التكلفة عن دائرة أداء نشاط متجانس.ويمكن تقسيم مراكز التكاليفإلى:
‌أ) مراكز الإنتاج: وتعكس هذه المراكز النشاط الأساسي الذي قامت من أجله المنشأة.
‌ب) مراكز الخدمات الإنتاجية: مثل مركز الصيانة للآلات والمعدات.
‌ج) مراكز الخدمات التسويقية: وهي التي تعمل على ترويج منتجات المنشأة وتوصيلها للمستهلك.
‌د) مراكز الخدمات الإدارية والتمويلية.
هـ) مراكز العمليات الرأسمالية.

(3) دليل وحدات النشاط: ويقصد بوحدة النشاط الوحدة التي تتخذ أساساً لقياستكاليف هذا النشاط وتنسب إليها عناصر التكاليف التي تستخدم داخل هذاالنشاط. وتعبر وحدة النشاط عن المنتج النهائي لهذا النشاط.

(4) الدورة المستندية: والمستندات تعتبر وسيلة المحاسبة في تجميع البياناتوتسجيلها والتحقق من صحتها، ويتأثر تصميم الدورات المستندية بالتنظيمالإداري المتبع في المنشأة، وبالتخطيط الفني للمصنع والعمليات الإنتاجيةوالوسيلة المتبعة في تشغيل النظام سواءً كان يدوي أو نظام آلي.
وعند تصميم نماذج المستندات يتم مراعاة الآتي:
‌أ) الغرض من إعداد المستند.
‌ب) الجهات الفنية التي يعنيها المستند.
‌ج) البساطة.
‌د) الاقتصاد فـي النفقات.

(5) المجموعة الدفترية والسجلات التحليلية: لكل نظام تكاليف مجموعة منالدفاتر والسجلات، ويتوقف تحديد هذه المجموعة على شكل العلاقة بين نظامالتكيف ونظام الحسابات المالية هل هي علاقة اندماج أم علاقة انفصال.
المحاسبة على تكلفة المستلزمات السلعيةالواردة
________________________________________
تُركز الوحدة الدراسية على ثلاثة موضوعات رئيسية تتمثل في الآتي:
1- الدورة المستندية للمستلزمات السلعية الواردة:
عادة الدورة المستندية والإجراءات المتبعة في شراء المستلزمات السلعية لهاقواعد عامة وإن كانت تختلف من منشأة إلى أخرى حسب ظروف كل منها يوضحهاالشكل التالي:


‌أ) طلب شراء المستلزمات:
إدارة المخازن هي عادة الجهة التي تملك حق طلب الشراء، ويحتوي طلب الشراءعلى البيانات التالية: رقم طلب الشراء وتاريخه، الأصناف المطلوبةومواصفاتها، الكميات، سبب الاحتياج إليها، الميعاد المناسب للتوريد، الجهةالطالبة، توقيع المسئول عن الطلب..
‌ب) أمر توريد المستلزمات السلعية:
تقوم إدارة المشتريات بتحرير أمر التوريد أو أمر الشراء ويحتوي هذا الأمرعلى البيانات التالية: رقم الأمر وتاريخه، عنوان واسم المورّد، بيانبالأصناف المطلوبة، شروط التوريد والشحن والتفتيش، الأسعار والالتزاماتالمالية، مكان التسليم، توقيع المسئول.
‌ج) استلام المستلزمات السلعية وتخزينها:
في حالة وصول المواد إلى المخازن يقوم باستلامها قسم الاستلام بعدمطابقتها بأمر الشراء، ويحرر بذلك إذن الاستلام وتقرير فحص ومنه تقومإدارة المخازن بإثبات المواد في بطاقة الصنف في خانة الوارد وبالكميات فقط.
‌د) إثبات المستلزمات السلعية بحساب الصنف:
تقوم إدارة التكاليف بقيد المواد الواردة وتسعيرها بحسابات الصنف بدفترأستاذ المخازن ولا يتم ذلك إلا بعد مطابقة طلب الشراء وأمر التوريد وإذنالاستلام وتقرير الفحص وفاتورة المورد..
2- تسعير المستلزمات السلعية الواردة:
تسعير المواد الواردة يتم حسابه كالآتي:
ثمن شراء البضاعة بعد استنـزال الخصم التجاري وأي مسموحات أخرى.
يضاف إلى ثمن الشراء المصاريف التالية:
- تكاليف النقل والتأمين
- الرسوم الجمركية.
- عمولات وكلاء الشراء.
وتحدد تكلفة الوحدة من خلال قسمة ثمن الشراء مضافاً إليه المصاريف السابقة على عدد الوحدات.

3- معالجة الفاقد والتالف والمرتجع من المستلزمات السلعية الواردة:
في حالة ما يبين تقرير الفحص عن وجود مواد تالفة أو فاقدة فإنه يتم الرجوعإلى نصوص عقد الشراء فقد يتحملها المورد أو تتحمل التكاليف إدارة المنشأةوفي الحالة الأخيرة تتحمل الوحدات السليمة بتكلفة الوحدات التالفةوالفاقدة.
المحاسبة على تكلفة المستلزمات السلعية المنصرفة
________________________________________
تُركز الوحدة الدراسية على ثلاث موضوعات رئيسية تتمثل في الآتي:
1- الدورة المستندية للمستلزمات السلعية المنصرفة:
يتم تصميم الدورة المستندية للمستلزمات السلعية المنصرفة بهدف التحقق منالرقابة على صرف هذه المواد وإعلام أثر صرف المواد على الأقسام المختلفةفي المنشأة سواءً كانت إدارة المخازن أو إدارة التكاليف أو غيرها.
وتمر الدورة المستندية لعملية صرف المواد بالآتي:
‌أ) إعداد إذن الصرف:
يحتوي إذن الصرف على البيانات التالية: رقم العملية المطلوب لها الخامات،رقم المادة ومواصفاتها، الكمية المطلوبة، رقم وتاريخ إصدار الإذن وتاريخالصرف، صيغة الأمر الصادر لأمين المخزن بالصرف، توقيع الشخص الذي يحق لهصرف المواد وكذا توقيع المستلم وأمين المخزن.
‌ب) قيد المستلزمات السلعية بالحسابات المختصة:
يقوم حسابات المخازن بإدارة التكاليف بعد استلامه نسخ من إذن الصرفبالتسجيل في حسابات الصنف في دفتر أستاذ المخازن في خانة المنصرف وتسعيرهذه المواد حسب طريقة التسعير المتبعة.
2- تسعير المستلزمات السلعية المنصرفة:
هناك سياستين للتسعير، سياسة التسعير المعياري، وسياسة التسعير الفعلي،لكن في الواقع العملي يتبع سياسة التسعير الفعلي، ويوجد ثلاث طرق رئيسيةمستخدمة في عملية التسعير الفعلي للمواد المنصرفة من المخازن وهناك عدد منالاعتبارات يجب مراعاتها عند اختيار أي طريقة من الطرق الثلاث

Admin
Admin

عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 17/11/2010

http://theaccounting.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى