المحاسبة .الافضل. نت theaccounting.alafdal.net
اهلا وسهلا بكم في الموقع الالكتروني لقسم المحاسبة

اوجه الاختلاف بين المحاسبة الادارية والمحاسبة المالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اوجه الاختلاف بين المحاسبة الادارية والمحاسبة المالية

مُساهمة من طرف aws_totti في السبت ديسمبر 04, 2010 4:29 am

1-تركز المحاسبه الماليه على الاستخدامات الخارجيه للمعلومات المحاسبيه ، بينما تركز المحاسبه الاداريه على الاستخدامات الداخليه .
2-تقوم المحاسبه الماليه بتسجيل المعاملات الماليه المتعلقه بالوحده الاقتصاديه التي وقعت فعلا "اي التاريخيه" ، بينما تركز المحاسبه الاداريه اكثر على المستقبل وتعتمد على البيانات التاريخيه في التنبؤ به .
3-تلتزم المحاسبه الماليه بالمباديء المحاسبيه المتعارف عليها في اعداد القوائم الماليه ، اما المحاسبه الاداريه فليست لها مباديء متعارف عليها وانما تلتزم بالمباديء والقواعد التي تضعها ادارة الوحده الاقتصاديه حتى ولو لم تتفق مع المباديء المحاسبيه المتعارف عليها .
4-تركز المحاسبه الماليه على الموضوعيه وقابليه المعلومات المحاسبيه للتحقق والمراجعه ، بينما تركز المحاسبه الاداريه على ملائمة المعلومات المحاسبيه لاتخاذ القرارات ومرونتها .
5-تركز المحاسبه الماليه على دقة المعلومات المحاسبيه ، بينما تركز المحاسبه الاداريه على السرعه في توفير المعلومات وفي كثير من الاحيان قد تضحي الاداره بدقة المعلومات في سبيل الحصول عليها بسرعه .
6-تركز المحاسبه الماليه على المعاملات الماليه للوحده الاقتصاديه ككل ، بينما تهتم المحاسبه الاداريه ببيان انشطة الاقسام الداخليه للوحده الاقتصاديه .
7-تقتصر المحاسبه الماليه على المعاملات الماليه التي تكون الوحده الاقتصاديه طرفا فيها ، بينما قد تستعين المحاسبه الاداريه ببعض الاساليب الاقتصاديه والتمويليه والاحصائيه وبحوث العمليات والعلوم السلوكيه في القيام بوظائفها .
8-تعد المحاسبه الماليه الزاميه على جميع الوحدات الاقتصاديه ، بيتما المحاسبه الاداريه اختياريه ولا يوجد اي الزام على الوحده الاقتصاديه بضرورة تطبيقها .


avatar
aws_totti

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 24/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى