المحاسبة .الافضل. نت theaccounting.alafdal.net
اهلا وسهلا بكم في الموقع الالكتروني لقسم المحاسبة

الدكتورة الفاضلة (( كريمة علي ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الدكتورة الفاضلة (( كريمة علي ))

مُساهمة من طرف Admin في الخميس نوفمبر 25, 2010 2:44 am

الكلية: الادارة والاقتصاد
القسم: محاسبة

الاسم الثلاثي د.كريمة علي كاظم الجوهر

المؤهلات العلمية الدرجة التخصص الجامعة الدولة سنة
التخرج
البكالوريوس محاسبة بغداد العراق 1980
الماجستير محاسبة بغداد العراق 1987
الدكتوراه محاسبة المستنصرية العراق 1995
الرتبة الأكاديمية استاذ مشارك
الخبرات العلمية : خبرة التدريس
- بدأت التدريس في الجامعة المستنصرية سنة 1987 لدراسة البكالوريوس ثم تولت التدريس أيضا لطلبة الدراسات العليا (ماجستير – دكتوراه – دبلوم عالي )منذ سنة 1997 .
- تم إيفادها للتدريس إلى جامعة الحديدة في اليمن بناءاً على الدعوة الموجهة إليها كأستاذ زائر سنة 2000 . وجامعة تعز 2004
- تولت أيضا إلقاء المحاضرات في العديد من مراكز البحث والتطوير في مختلف دوائر الدولة في العراق
 عملت في جامعة العلوم التطبيقية في الاردن كتدريسية في كلية الاقتصاد والعلوم الادارية / قسم المحاسبة منذ عام 2006 والان استاذة في كلية الادارة والاقتصاد المستنصرية
2-: الإشراف

تولت الإشراف على عدد من طلبة الماجستير والدكتوراه في قسم المحاسبة ومنها :-
1- أطروحة الدكتوراه الموسومة " تقويم دور المدقق في تدقيق أنظمة التكاليف للوحدات الصناعية في العراق سنة 2000" . أعداد ناظم حسن رشيد مقدمة الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية .

2- أطروحة الدكتوراه الموسومة"الرقابة الاجتماعية ودورها في تقويم أداء الوحدات الاقتصادية 2002" . اعداد هاشم التميمي مقدمة الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية .
3- أطروحة الدكتوراه الموسومة" اثر العوامل البيئية في فهم وتطبيق المحددات المحاسبية 1999 . اعداد وفاء الدباس اشراف مشترك مع الدكتور رياض العبد الله مقدمة الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية .
4- أطروحة الدكتوراه الموسومة " المحاسبة الاجتماعية ودورها في اتخاذ القرارات باستخدام النظم السائدة للقرار" 2003 . اعداد عمر اقبال المشهداني مقدمة الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية .
5- أطروحة الدكتوراه الموسومة" اثر الاطار الثقافي في نظام الابلاغ المالي العراق حاله دراسيه اعداد معاوية كريم العاني مقدمة الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية 2004 .
6- رسالة الماجستير الموسومة "مشكلات التدقيق الداخلي في القطاع التعليمي " 2003 " اعداد فاطمة صالح الغربان مقدمة الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد- الجامعة المستنصرية .


7- اطروحة دكتوراه الموسومة " التحليل الاستراتيجي للتحديات التي تواجه مهنة مراقب الحسابات في ظل البيئة التقنية الحديثة 2006 مقدمة الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد – جامعة الموصل .
8- رسالة الماجستير الموسومة " أثر بعض العوامل في استقلال مراقب الحسابات دراسة في بعض مكاتب التدقيق في العراق سنة1999 ، مقدمة الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية .
9- رسالة الماجستير الموسومة " الفحص التحليلي " اهدافه مجالاته دراسه ميدانيه في ديوان الرقابه الماليه مقدم من قبل الطالبة ايمان شاكر سنة 2001 ، مقدمة الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية .
10 – رسالة الماجستير الموسومة " العوامل المؤثرة في اداء الرقيب المالي – دراسة ميدانية في ديوان الرقابة المالية " اعداد الطالبة بان الصفار سنة 1998 ، مقدمة الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية
11- رسالة الماجستير الموسومة , تحليل المخاطر : مدخل لتقييم انشطة الرقابة الداخلية في ضوء تكنولوجيا المعلومات في الجامعات الاردنية الخاصة , اعداد الطالب حكم رزق الشوابكة 2009, جامعة العلوم التطبيقية .
12- رسالة ماجستير الموسومة دور جهاز التدقيق الداخلي في تحقيق المساءلة لتعزيز الحاكمية المؤسسية في البنك العربي إعداد شـادي مجـيد البرغـوثي 2009 جامعة العلوم التطبيقية
13- العوامل المؤثرة في جودة أعمال مكاتب التدقيق في الأردنإعداد يوسف إبراهيم أبو صيامالمشرف الأستاذ الدكتور/ جبرائيل جوزيف كحالةالمشرف المشارك الدكتورة / كريمة علي الجوهر جامعة العلوم التطبيقية الخاصة 2009 .
14- رسالة الماجستير الموسومة بـ مجالات التدقيق التشغيلي و مدى تطبيقها من قبل المدققين في الأردن إعداد رامي صالح الرزق جامعة العلوم التطبيقية الخاصة 2009 .
كما تولت الإشراف على البحوث المقدمة من قبل المعهد العربي للمحاسبة والتدقيق لنيل شهادة المحاسبة القانونية منها .
- مفهوم العدالة في التدقيق دراسة تطبيقية لعينة استطلاعية في مكاتب التدقيق الخاصة وديوان الرقابة المالية . اعداد الطالب محمد حويش سنة 1999 .
- دور الرقابة المالية في دعم المساءلة العامة وتعزيزها اعداد الطالب علي خربيط .
3- خبرات وظيفة غير التدريس الجامعي .
- عملت في مديرية المالية في الجامعة المستنصرية كمعاون محاسب لمدة ثلاث سنوات من سنة 1981-1984
- تولت إعمال المقرر العلمي لقسم المحاسبة سنة 1996
- عضوية اللجان الامتحانية منذ سنة 1987 ولغاية ألان
- تولت إعمال المقرر العلمي للدراسات العليا في قسم المحاسبة سنة 2002 ولغاية الان
- تقديم الخدمات الاستشارية المحاسبية لبعض دوائر الدولة .

الاهتمامات البحثية  1- التدقيق والرقابة
 2- علاقة العلوم السلوكية والادارية بالمحاسبة
الأبحاث المنشورة لديها العديد من الأبحاث المنفردة والمشتركة منها :-
1. مستلزمات ومؤشرات تقويم كفاءة الأداء مع دراسة تجربة ديوان الرقابة المالية في هذا المجال ( بحث مشترك مع الدكتورة انعام زويلف ) منشور في كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية العدد 19 سنة 1996 .
2. اثر شخصية المدقق في أداء التدقيق الداخلي (بحث مشترك مع الدكتور ماهر العبيدي منشور في مجلة العلوم الاقتصادية والادارية – كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد العدد 19 المجلد السادس سنة 1999 ص296- 314 .
3. الصراع بين جهاز التدقيق الداخلي وأقسام التنظيم الأخرى ( بحث مشترك مع الدكتور ماهر العبيدي ) منشور في مجلة العلوم الاقتصادية والادارية – كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد العدد الخاص ، المجلد السادس 1999 ص302-322 .
4. مفهوم العدالة في التدقيق دراسة تحليلية (بحث مشترك مع الدكتور محمد حويش) منشور في مجلة تنمية الرافدين – جامعة الموصل ، العدد 70 سنة 2002 ص233- ص261 .
5. اثر التدقيق الداخلي في أداء الإدارة منشور في مجلة كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية بموجب امر القبول المرقم 327 في26/ 4 / 1997 ، ومنشور في العدد23 سنة 1998 .

6. استخدام أسلوب بيرت في تخصيص العمالة بأجهزة ومكاتب التدقيق (بحث مشترك مع الدكتورة سلمى منصوروالسيد احمد الكط) منشورفي مجلة كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية العدد 16 سنة1993 .
7. تنظيم مهنة مراقب الحسابات دراسة مقارنة بين العراق ,الأردن,مصر( بحث مشترك مع الدكتورة انعام زويلف ) منشورفي مجلة كلية الادارة والاقتصاد- الجامعة المستنصرية العدد 40 سنة 2002 .
8. العوامل المؤثرة في فاعلية الوحدة الحسابية بحث مشترك مع الدكتور شاكر البلداوي منشور في مجلة كلية الادارة والاقتصاد بموجب امر القبول 137 في 29/ 10 / 1995 والمنشور في العدد 25 سنة 1998 .
9. تطويرو تنظيم إعمال الرقابة الداخلية في منشآت دوائر الدولة (بحث مشترك مع الدكتورة انعام زويلف) منشور في مجلة كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية العدد 11 سنة 1989 .
10 . الاتصال بين هيئات الرقابة المالية والجهات التنفيذية / دراسة سلوكية
بحث منشور في مجلة كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية ، العدد 38 سنة 2002 .
11. تقرير مراقب الحسابات من وجهة نظر الجهات المستفيدة (بحث مشترك مع الدكتور شاكر البلداوي ) منشور في كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية بموجب امر القبول رقم 70 في 9 / 9 / 2000 ومنشور في العدد 34 سنة 2001 .
12. السمات الشخصية لمراقبي الحسابات ( بحث مشترك مع الدكتور شاكر البلداوي ) مقدم الى المؤتمرالقطري الاول للعلوم المحاسبية والمالية – جامعة الموصل 26 .تشرين الاول 2002 ومنشور في العدد 48 سنة 2004
13. عناصر المزيج التسويقي لخدمات التدقيق وفقا لتفضيلات الزبائن والمهنيين ( بحث مشترك مع الدكتورشاكر البلداوي) مقدم الى المؤتمرالعلمي الثاني لجامعة العلوم التطيقي الخاصة-كلية الاقتصاد والعلوم الادارية تحت شعار الجودة الشاملة في ظل ادارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات للفترة 26-27 نيسان 2006 .

14- بحث مقدم الى المؤتمر الثاني لكلية العلوم الادارية والمالية في جامعة الاسراء تحت عنوان " التفكير الاداري الاستراتيجي في عالم متغير للفترة من 26 -28 / 3 /2007 مع الدكتورة انعام زويلف .
15 . كلفة الطالب في كلية الادارةوالاقتصاد –الجامعة المستنصرية مع بيان اثر القرار رقم 255 في هذا المجال ، بحث مشترك مع الدكتورة انعام زويلف والسيدة نادرة شابا ، منشور في كلية الادارة والاقتصاد- الجامعة المستنصرية العدد 45 سنة 2003 .
16 . المناخ التنظيمي لاجهزة التدقيق الداخلي في الوحدات الحكومية واثره في استقلاليتها ( بحث مشترك مع الاستاذ حسن سلوم ) منشور في مجلة الادارة والاقتصاد في العدد 47 سنة 2003 .
17 . دور عناصر الرقابة الداخلية في تعزيز التحكم المؤسسي ، بحث مقدم الى المؤتمر الثاني لكلية العلوم الادارية والمالية في جامعة الاسراء تحت عنوان " التفكير الاداري الاستراتيجي في عالم متغير للفترة من 26 -28 / 3 /2007 مع الدكتورة انعام زويلف .

18 . الشفافية في الافصاح المحاسبي عن المعلومات المستقبلية ، بحث مقدم الى المؤتمر الثاني لكلية العلوم الادارية والمالية في جامعة الاسراء تحت عنوان " التفكير الاداري الاستراتيجي في عالم متغير للفترة من 26 -28 / 3 /2007 مع الدكتور خليل الرفاعي .
19 . التحليل الاستراتيجي لبيئة مهنة المحاسبة القانونية في الاردن ، بحث مشترك مع الدكتور صالح العقدة مقبول لللنشر في المجلة العربية للمحاسبة / البحرين ) .
20 . اعادة هندسة وظيفة التدقيق الداخلي في ضوء المعايير الدولية ، بحث مشترك مع الدكتور صالح العقدة ( مقبول للنشر ) في مجلة الادارة في مصر .
21 . التحليل الاستراتيجي لأبعاد بيئة التحكم المؤسسي واثرها في استمرارية المنظمة ، بحث مشترك مع الدكتورة انعام زويلف ( مقبول للنشر في مجلة جامعة العلوم التطبيقية ) .
22 . دراسة تحليلية للتحديات المستقبلية للعمل والتعليم المحاسبي ، بحث مشترك مع الدكتور عماد الشيخ ( منشور
23 . اثرمخاطر استخدام التكنولوجيا في جودة عمل المدقق الخارجي : دراسة ميدانية في بعض مكاتب التدقيق الاردنية ، بحث مشترك مع دكتور صالح العقدة والدكتور جمال ابو سردانة ( مرسل للنشر ) .
24- دراسة بعنوان أثر الاطار الثقافي في نظام الابلاغ المالي " حالة العراق " مشترك مع أ.د رياض العبد اللة والدكتور معاوية العاني نشرت من قبل المنظمة العربية للتنمية الادارية , بحوث ودراسات , تسلسل 455 من 140 صفحة 2008 القاهرة .
25- تحليل مخاطر التكنولوجياكمدخل لتقييم وبناء انشطة الرقابة الداخلية في دوائر
التسجيل في بعض الجامعات الاردنية الخاصة أعداد د.كريمة علي الجوهر و أ .
حكم الشوابكة مقدم الى المؤتمر الدوليالسابع جامعة الزرقاء الاهلية تحت عنوان
تداعيات الازمة الاقتصادية العالمية على منظمات الاعمال للفترة 10/11 نوفمبر 2009

26- جودة مكاتب التدقيق الخارجي والعوامل البيئية المؤثرة فيها دراسة تحليلية اعداد أ.دجبرائيل كحالة و د. كريمه علي الجوهروأ. يوسف ابو صيام مرسل للنشر 2009
27- دور المدققين الداخليين والخارجيين في تطبيق التدقيق الاداري في الاردن دراسة مقارنةأعدادد. كريمة علي الجوهر و د. صالح رزق مرسل للنشر 2009
28- دور جهاز التدقيق الداخلي في تعزيز المسائلة في ظل الازمات الاقتصاديةالبنك العربي كحالة دراسيةاعداد د.كريمة علي الجوهر د. صالح العقدة أ. شادي البرغوثي مرسل للمشاركة في مؤتمر جامعة اليرموك 2010
29- دور التدقيق الداخلي في التحسين المستمر للاداء الاجتماعي دراسة في بعض البنوك الاردنيةد. كريمة علي الجوهر ود. صالح العقدة و د. جمال ابو سردانة مرسل للنشر
30- دور نظم المعلومات الساندة في فاعلية اتخاذ القرارات بحث مشترك مع الدكتور عمر اقبال المشهداني تمت المشاركة بة بمؤتمر جامعة العلوم التطبيقية 2009

الكتب المنشورة عنوان الكتاب الناشر مكان النشر سنة النشر
الرقابة المالية
جامعة الموصل العراق 1999


Admin
Admin

عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 17/11/2010

http://theaccounting.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى